الجمعة، أبريل 06، 2018

السبيل والتسبيل والعمارة الإسلامية

سبيل عن روح جدي في جبانة الرادوف, برج البراجنة لبنان
السبيل والتسبيل والعمارة الإسلامية
"تسبيل الماء" أي بذله مجانا في سبيل الله من المستحبات الإسلامية, وبناء "السبيل" من المظاهر العمرانية الفنية الخاصة بالحضارة الإسلامية, ويعتبر بئر زمزم تاريخيا أول سبيل جعل للناس وإن لم يكن المصطلح قد عرف بعد. والسبيل بهذا المعنى الإصطلاحي جمعه أسبلة بخلاف السبيل بمعنى الطريق فجمعه سُبُل.
وينبغي الإنتباه إلى الفرق الوظيفي بين النافورة  للترطيب والأنس, والحاووز للري والسبيل للشفة (إنسان وحيوان).
أشهر الطرز المعمارية في تشكيل بناء السبيل هو الطراز العثماني الذي يقوم مستقلا ببنائه كسبيل السلطان أحمد في اسطنبول وسبيل ساحة الحمام في سراييفو الذي صار رمزا للمدينة,والطراز المملوكي المصري الذي كان يقام ملحقا بمسجد أو مقبرة وأضيف عليه طابق خاص للتعليم وأشهره سبيل مدرسة الظاهر بيبرس وسبيل كتخدا.
 أما الطراز السوري فتميّز بحوض ملحق لشرب الدواب كسبيل درويش باشا القريب من سوق الحميدية في دمشق حيث كانت تصب ماء السبيل في بركة شبه نصف دائرية من الحجر البازلتي الأسود ثم صارت مستطيلة.
وفي لبنان كان طرازه عثمانيا خاصا على شكل عمود أسطواني منقوش هو السائد لكن بأحجام مختلفة كما في حديقة الصنائع في بيروت وفي بعبدا وفي برج البراجنة مع وجود نماذج مملوكية في طرابلس, أو على شكل حنفية وحوض صغير وفي أيامنا هذه استبدل ببرادات الماء في الأماكن العامة.
إضافة إلى اللوحة التذكارية التي تؤرخ إنشاءه نثرا وشعراً تم تزيين السبيل بآيات أو بعض آيات القرآن الكريم ومنها البسملة " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" ومنها ".. وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا" .. ومنها " .. وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ", كما تم تزيينه بزخارف هندسية ونباتية, أو شبابيك خشبية و فولاذية.
هل يمكنكم إضافة معلومات وصور عن الأسبلة القديمة في بلادكم وقراكم؟
ع.خ,‏الجمعة‏، 02‏ آذار‏، 2018

سبيل السلطان أحمد الثالث في إسطنبول
سبيل سراييفو

سبيل السلطان قايتباى في القاهرة
سبيل و كتاب عبد الرحمن كتخدا بشارع المعز في القاهرة

سبيل درويش باشا القريب من سوق الحميدية في دمشق

سبيل مملوكي في طرابلس ,لبنان



سبيل عثماني في بعبدا, لبنان



ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور